الأحد، 16 يناير 2011


ما هي الموسيقى؟
التعريف البسيط للموسيقى أنها "ترتيب الأصوات في زمن محدد" ورغم صحة هذا التعريف إلا أنه مطاط لدرجة يمكن معها أن يشمل أصوات كثيرة مثل أنواع الكلام، والضجيج؛ كما أنه ضيق من ناحية أخرى لأنه لا يتضمن صفات أخرى هامة في الموسيقى كقدراتها التعبيرية، والصفات التجريدية في بنائها المعتمد على المنطق الرياضي، مما يجعل تعريفات الموسيقى الجامعة المانعة شبه مستحيل، ويختلف بشكل واضح من ثقافة لأخرى.
شكل رقم (1)

‌أ.         النوتة الموسيقية
هي وحدة البناء الموسيقي، و تُماثل النوتة الموسيقية حرفاً من حروف اللغة وعدد النوت الموسيقية سبعة هي: دو-ري-مي-فا-صول-لا-سي،  وتُقرأ من الشمال إلى اليمين.
‌ب.      التون
التون هو المسافة على السلم الموسيقى بين النوتة والنوتة التي تليها، فالمسافة في الموسيقى الغربية بين نغمة دو ونغمة رى (تون) ونصف المسافة (نصف تون) أما في الموسيقى العربية، والتركية والإيرانية فتقسم المسافة بين النوتة والتي تليها إلى أربع أجزاء (يعبر عنها بالربع التون) وينتج عن هذا التقسيم قدرة تعبيرية أكبر في الموسيقى الشرقية، تستطيع التعبير عن العواطف الجياشة، والانفعالات الوجدانية، وهو أبرز الفروق بين المقام والسلم الغربي، وليست كل المقامات العربية الأساسية بها ربع تون فالمقامات الأساسية التي بها ربع تون هي (الحجاز- الصبا – الراست – السيكا - البيات) والمقامات الأساسية التي لا يوجد بها ربع تون هي (النهاوند – الكرد - العجم).
‌ج.      المازورة الموسيقية
إذا كانت وحدة تكوين الجملة اللحنية هي النوتة، فالمازورة تقوم في الجملة الموسيقية بدور الكلمة في الجملة اللغوية، فاللحن عبارة عن مجموعة موازير متساوية حسب الزمن الموسيقى للحن، فقراءة 1، 2، 3، 4 بطريقة متساوية، يُكون مازورة مكونة من أربع وحدات أي أربعة أجزاء، وقراءة (دو رى مي فا) بنفس طريقة نطق الأرقام، يُكون أيضاً مازورة من أربع وحدات، ويمكن نطق هذه المازورة بسرعة أو بطء حسب سرعة الجملة اللحنية، ويمكن نطق المازورة إيقاعياً (دم، تك، تك، دم).
‌د.        السلم الموسيقىMusical scale
هو التدرج الصوتي الذي تُصاغ عليه النوت الموسيقية في (موازير) لتكوين جميع الألحان مهما كثرت أو تعددت، ويتكون من سبع نوتات (دو- ري- مي - فا – صول -لا- سي) وعند قراءتها تٌقرأ مُنغمة بنطق نوتة (دو) بصوت غليظ (قرار) البداية، ثم تليها (رى) بصوت أَحَدٌ (أعلى قليلاً) ثم (مي) بصوت أعلىُ، وهكذا وصولاً إلى (سي) ثم (جواب دو) وكأننا نصعد سُلماً؛ ويمكن قراءتها من الدرجة الأعلى من (جواب دو) مروراً ببقية النغمات نزولاً حتى الوصول إلى (قرار دو) والموسيقى الغربية سُلمان فقط الكبير الماجير  Majorوالصغير المينور  Minor.
‌ه.        الأوكتاف
هو سلم كامل من سبع نوتات إضافة لجواب النوتة الأولى، فلو بدأنا مثلاً من نغمة الدو وصعدنا السلم الموسيقى إلى نغمة الدو التي تليها.. فهذا أوكتاف كامل، ويمكن أن نبدأ من أي نغمة إلى النغمة التي تليها.. من الرى إلى الرى، أو من الفا إلى الفا، هذا أوكتاف  كامل.
‌و.        القرار
هو الاسم الذي يُطلق في  الموسيقى العربية على صوت النوتة الموسيقية في الطبقة الغليظة.
‌ز.        الجواب
هو الاسم الذي يُطلق في  الموسيقى العربية على صوت النوتة الموسيقية الطبقة الصوتية الحادة والمماثلة للنغمة الغليظة (القرار) فلو افترضنا أن البداية هي نغمة صول تحت الوسطى، تكون نغمة الجواب لها هي صول الوسطى، وجواب صول الوسطي هي نغمة صول فوق الوسطى وهكذا.
‌ح.      النشاز
النشاز هو الخروج بطريقة غير طبيعية عن المقام، وبمعنى آخر الخروج عن القاعدة الموسيقية، أو النسق اللحني، إذ أن لكل منها أبعاداً معينة، ومساراً محدداً، يؤدي الخروج عنها لتكوين أصوات غير محببة، والطريقة الطبيعية للانتقال بين المقامات هي التزام القواعد الفنية المنظمة للانتقالات اللحنية من مقام لآخر.
نموذج لصياغة جملة لحنية
إذا افترضنا أن المازورة الأولى مكونة من أربع نوت هي (دو رى مي فا) والمازورة الثانية (صول لا سي دو) والمازورة الثالثة (مي فا صول لا) يصبح لدينا جملة لحنية مكونة من ثلاث موازير مختلفة عن بعضها البعض؛ وكل مازورة مكونة من أربع نوت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق